التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ليغا حسمت قبل بدايتها ؟


ستعطى بعد بضعة ايام من الآن ، اشارة انطلاق الدوري الإسباني " الليغا " موسم 2015/2016 ليبدا معه التنافس بين الفرق الاسبانية التي تختلف اهدافها باختلاف حالتها الفنية و الاقتصادية ، حيث تتنوع بين فرق تنافس على الصدارة و اللقب و أخرى لضمان مقعد مؤهل للاستحقاقات الأوروبية بينما تكتفي اخرى بالصراع من اجل تجنب النزول لدوري الدرجة الثانية و الاستمرار في دوري الكبار .

و كالعادة ستسلط الأنظار من جديد و تتلخص التكهنات حول حامل اللقب بين قطبي اسبانيا و العالم :برشلونة و ريال مدريد . اذ من المتوقع ان تنحصر الليغا من جديد بين هذين العملاقين الذين ينفردان باكبر عدد من التتويجات فبينما يتصدر الفريق الملكي قائمة الفائزين بالليغا ب 32 لقب يليه البلاوغرانا في المرتبة الثانية ب 23 لقب يليهما كل من اتلتكو مدريد (10 القاب ) ثم اتلتيك بلباو ( 8 القاب ) يليهم فالنسيا ( 6 القاب ) و ريال سوسيداد ( لقبين ) ثم ديبورتيفو لاكورنيا و اشبيلية و ريال بيتيس يلقب يتيم لكل منهم .
هذا و تبتدأ اليغا مشتعلة بالنسبة لبرشلونة التي تجد نفسها في مواجهة اتلتيك بلباو الذي حرمها من حلم تكرار السداسية التاريخية بنتيجة 5-1 في مجموع الذهاب و الاياب حيث سيلتقيان في قمة الجولة الأولى على ملعب السان ماميس احد اكثر الملاعب صعوبة في اسبانيا في الثامن و العشرين من اغسطس و تدخل البلاوغرانا اللقاء منقوصة من خدمات كل من : جوردي البا ، نيمار ، ادريانو ،و دوغلاس للاصابة و بيكيه و ماثيو للايقاف اضافة الى الوافدين الجديدين اردا توران و اليكس فيدال بسبب غقوبة الفيفا في ظل علاامات الاستفهام الكبيرة حول خط الدفاع الكاتالوني الذي استقبل 9 اهداف في 3 مباريات مما يلزم على انريكي ايجاد حلول جديدة لحل مشكل هشاشة الدفاع التي يعاني منها بطل اوروبا و حامل الرباعية .
بينما يلتقي ريال مدريد في نفس اليوم بنادي سبورتينغ الصاعد حديثا لدوري الأضواء في مواجهة سهلة نسبيا لنادي العاصمة الاسبانية الذي تعاقد مع المدرب الاسباني رافا بينيتز خلفا للمدرب الايطالي كارلو انشيلوتي كما اجرى حاليا 5 تعاقدات هامة هذا الصيف متمثلة في الظهير البرازيلي دانيلو و الحارس كاسيا و اعادة شراء كاسيميرو و استرجاع شريشيف و التوقيع مع متوسط الميدان الكرواتي المتميز كوفاسيتش مما ينبؤ بنية الريال الدخول يقوة في المنافسات المحلية و الأوروبية بعد موسم مخيب لآمال و تطلعات القلعة البيضاء و جماهيرها خرج خلاله المرينغي بيد فارغة و أخرى لا شيء فيها .
و لا ينحصر الصراع بين الناديين على المستوى الجماعي و حسب بل يتوسع ليشمل صراع فرديا بين نجمي الفريقين و افضل لاعبين في العالم ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو على كسر الأرقام القياسية الاسبانية و العالمية و صدارة الهدافين و جائزة افضل لاعب في العالم الذي يبدو ان ميسي اقرب لحسمها هذه السنة بعدما توج بها رونالدو الموسمين السابقين حيث في جعبة ميسي 4 كرات ذهبية في حين توج كريستيانو ب 3 فقط .
و بعيدا عن العملاقين الاسبانيين يواجه اتليتكو مدريد نادي لاس بالماس الطموح ، اتليتكو " الحصان الأسود " الذي حقق المفاجأة موسم 2013-2014 يتتويجه بالليغا على حساب برشلونة في الجولة الأخيرة و كاد ان يصنع الحدث و يتوج بدوري الأبطال لولا رأسية راموس في الدقائق الأخيرة في النهائي التي قلبت الطاولة على ثيران سيميوني العنيدة.كما يواجه فياريال ريال بيتيس و تواجه اشبيلية ملقا بينما تواجه فالنسيا رايو فاليمانو برسم نفس الجولة.
فماذا تخفي اليغا في طياتها هذا الموسم ؟ هل تحسم قبل ان تبدا و تستسلم للتقاليد من جديد و تغازل خزائن برشلونة و ريال مدريد ؟ ام انها ستشهد بزوغ بطل جديد في سماء الكرة الاسبانية يكسر التقليد على طريقة اتليتكو مدريد الموسم قبل الماضي ؟

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جديد الجوكر .. و الأغنية دي حرام (Remix)

درنة مدينة الصحابة "القصة الحقيقية"