التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صفقات خيالية !! هل تستحق ؟

أغلى الصفقات في التاريخ...لماذا يفشل أغلبها؟

لازال دوي انتقال رحيم ستيرلينج من ليفربول الى مانشستر سيتي يشغل الكثيرين من المهتمين بأحوال كرة القدم بسبب المبلغ القياسي للصفقة و الذي وصل الى 49 مليون جنيه استرليني ليصبح بعدها ستيرلينج أغلى لاعب انجليزي في التاريخ و ثاني اغلى لاعب بريطاني بعد الويلزي جاريث بيل...البعض توقع نجاح الصفقة و البعض الاخر أجزم بفشلها...في واقع الأمر يدرك كل متابع جيد لكرة القدم ان معظم الصفقات التي تحدث حولها مشادات بين الاندية أو ترتفع قيمتها عن الحد المقبول تبوء غالبا بالفشل فما هو اسباب ذلك الفشل ؟!؟...


تعود اسباب عدم نجاح تلك الصفقات لعدة عوامل نقوم بتسليط الضوء عليها في السطور القادمة...

1-الضغوطات الكبيرة على اللاعبين نتيجة المبلغ الضخم المدفوع لانتقالهم فالجميع يضعهم تحت المجهر و يرصد عليهم كل شاردة و واردة داخل وخارج الملعب .

2-انتظار الجميع تحقيق المعجزات من قبل هؤلاء النجوم يزيد الضغط عليهم و يفقدهم تركيزهم مما يحد من قدراتهم الفنية .

3-عدم الصبر على الصفقات و عدم منحها الوقت الكافي حتى تتأقلم على الأجواء الجديدة مما يشكل صعوبة اخرى على هؤلاء النجوم .

4-رغبة بعض اللاعبين في الحصول على مقابل مادي اكبر أو الانتقال لمجرد اللعب في نادي كبير يخفى عنهم الكثير من الاشياء الأخري المهمة التي يجب مراعتها قبل أخذ قرار الانتقال مثل التأكد من ضمان اللعب بانتظام أو أجواء الدوري المنتقلين اليه و أيضا المدينة التي سوف يقطنون بها اضافة الى عامل اللغة .

5- القيمة السوقية لبعض اللاعبين مبالغ فيها للغاية ولا تتناسب مع قدراتهم الحقيقية بسبب التقارير الاعلامية والمنافسة الكبيرة عليهم ....بالاضافة انه في بعض الأحيان تقوم الأندية التي تبيع لاعبيها باستغلال امتلاك الأندية الأخرى السيولة المالية الكبيرة لرفع قيمة الانتقال دون النظر فيما يستحقه هذا اللاعب من عدمه.

6-الضغوطات الجماهيرية على الادارات و المدربين لشراء لاعبين لمجرد أنهم نجوم.... و للأسف يتم الرضوخ لتلك الضغوطات والتعاقد مع هؤلاء اللاعبين دون النظر لنقاط ضعف الفريق التي تحتاج لتدعيم و التعاقد مع لاعبين مناسبين لها .

و فيما يلي تذكير بأغلى 10 صفقات في تاريخ كرة القدم حتى الآن...

1-جاريث بيل من توتنهام الى ريال مدريد – 86 مليون جنيه استرليني

لم يظهر جاريث بيل حتى الآن بمستواه المعهود رغم مرور موسمين على انتقاله للنادي الملكي و يبدوا أن الموسم القادم قد يكون اخر مواسمه في العاصمة الاسبانية.

2-كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد الى ريال مدريد - 80 مليون جنيه استرليني

تألق CR7 بشدة مع الريال متحولا لماكينة اهداف وحقق معه بطولة الدوري الاسباني و دوري الابطال ناهيك عن فوزه بجائزة افضل لاعب في العالم و مازال أمامه الكثير ليحققه.

3- لويس سواريز من ليفربول الى برشلونة - 75 مليون جنيه استرليني

لم يتألق سواريزحتى الآن مع يرشلونة كما كان تألقه مع ليفربول و ان كان أمامه فرصة للتحسن خاصة و أنه لم يقض سوى موسم واحد فقط مع البلوجرانا.

4-خاميس رودريجيز من موناكو الى ريال مدريد - 63 مليون جنيه استرليني

عطلت الاصابة كثيرا الفتى الكولومبي فى أول مواسمه مع الريال وان كانت بدايته مبشرة لأن يكون احد نجوم الريال في المستقبل .

5-زلاتان ابراهيموفيتش من انتر ميلان الى برشلونة - 59 مليون جنيه استرليني

لم يلعب ابرا سوى موسم واحد مع البارسا و لكنه كان موسما مليئا بالمشاكل خاصة مع جوارديولا فرحل بعده ابرا الى الميلان و من بعده الى باريس سان جيرمان .

6-ريكاردو كاكا من ميلان الى ريال مدريد - 56 مليون جنيه استرليني

عندما انتقل كاكا الى الريال كان افضل لاعب في العالم و لكنه لم يظهر بنفس المستوى طيلة ثلاثة مواسم ونصف قضاها مع الريال فعاد أدراجه الى الميلان و منه الى الدوري الامريكي ثم استقر به المقام في ساو باولو في البرازيل.

7-ادينسون كافاني من نابولي الى باريس سان جيرمان - 56 مليون جنيه استرليني

توقفت ماكينة الأهداف الاوروجوانية عن العمل عند الانتقال للدوري الفرنسي لاصرار لوران بلان على وضع كافاني كجناح و ليس كرأس حربة صريح فبات قريبا من مغادرة العاصمة الباريسية هذا الصيف و قد يحط الرحال في الدوري الانجليزي.

8-راداميل فالكاو من أتليتيكو مدريد الى موناكو – 51 مليون جنيه استرليني

فاجأ النمر الكولومبي الجميع باختياره الانتقال الى موناكو الذي لم يتألق معه كثيرا حتى حدثت له اصابة بالغة في الركبة ابعدته عن الملاعب فترة طويلة ثم انتقل على سبيل الاعارة الى مانشستر يونايتد ليقضي موسما مخيبا للامال لم يحرز خلاله سوى اربعة اهداف ليعود بعدها لموناكو الذي اعاره مرة أخرى الى تشيلسي بدءا من الموسم المقبل.

9-فيرناندو توريس من ليفربول الى تشيلسي – 50 مليون جنيه استرليني

انتقل توريس لتشيلسي في يناير 2011 بعد ثلاثة مواسم ونصف من التألق مع ليفربول الا انه حاله انقلب الى النقيض مع البلوز فلم يحرز سوى 20 هدف في 110 مباراة فانتقل في نهاية المطاف الى ميلان و لم يوفق ايضا فعاد الموسم الماضي الى فريقه الأصلي اتليتيكو مدريد و مازال لم يستعد مستواه حتى الان .

10-ديفيد لويز من تشيلسي الى باريس سان جيرمان – 50 مليون جنيه استرليني

انتقل لويز الى نادي العاصمة الباريسية الصيف الماضي في صفقة مبالغ فيها بشهادة معظم المتابعين فلم ولن يقدم ديفيد لويز المستوى المطلوب لأن قدراته الفنية لا تساوي هذا المبلغ الضخم.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جديد الجوكر .. و الأغنية دي حرام (Remix)

حقيقة نتيجة 11-1 #ريال_مدريد_برشلونة !!